أخبار

الرئيس الأمريكي يعلن قطر حليفا رئيسيا للولايات المتحدة من خارج الناتو

أبلغ الرئيس الأميركي جو بايدن الكونغرس رسميا بتصنيف دولة قطر حليفا رئيسيا للولايات المتحدة من خارج حلف شمال الأطلسي “الناتو”، وذلك عقب مباحثات أجراها مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في أول لقاء قمة يعقده مع قائد خليجي في البيت الأبيض منذ توليه الرئاسة قبل عام.

وقال بايدن إن تصنيف قطر حليفا رئيسيا للولايات المتحدة هو “اعتراف بمصلحتنا الوطنية في تعميق التعاون الدفاعي والأمني معها”.

ووفقا لوزارة الخارجية الأميركية، فإن تسمية دولة كحليف رئيسي غير عضو في حلف الناتو تعد رسالة رمزية لقوة العلاقات الوثيقة التي تربط الولايات المتحدة بتلك الدولة.

وصف أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الثلاثاء، مباحثاته مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، بأنها “مثمرة وتناولت التطورات الإقليمية والدولية في سياق الشراكة الإستراتيجية بين بلدينا”.

جاء ذلك في تغريدة للأمير القطري عبر حسابه على “تويتر”، عقب اجتماعه مع الرئيس الأمريكي في البيت الأبيض، على هامش زيارة يجريها إلى الولايات المتحدة منذ الأحد.

وأكد أمير قطر، على أن الشراكة بين الدوحة وواشنطن “تزداد رسوخاً يوماً بعد يوم لتحقيق السلام والاستقرار في منطقتنا”.

والأحد، وصل أمير قطر إلى الولايات المتحدة في زيارة رسمية تستمر عدة أيام، وهي أول زيارة لزعيم خليجي إلى واشنطن في عهد الرئيس بايدن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى